المنتدى الاقتصادي عراق – رومانيا





04/05/2012

        قامت السفارة العراقية في بوخارست وغرفة تجارة بغداد مع غرفة تجارة وصناعة بوخارست، بتنظيم المنتدى الاقتصادي (عراق – رومانيا)، يومي الجمعة الموافق 27 نيسان 2012 والخميس 3 أيار 2012، برعاية السفير العراقي في بوخارست د. محمد سعيد الشكرجي، وترأس الوفد العراقي رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة تجارة بغداد الاستاذ جعفر رسول الحمداني كما ضم الوفد رئيس غرفة تجارة النجف المهندس زهير محمد شربه ورئيس غرفة تجارة الديوانية محمود عبد الحسن الليثي وشخصيات مهمة من غرف تجارة السماوة والناصرية وكركوك. وتخللت هذه الفترة محادثات وتوقيع اتفاقات تعاون عديدة بين الجانبين، وقد حضر نشاطات المنتدى العديد من المشاركين، ومن ضمنهم سفراء وممثلو بعض السفارات العربية والاجنبية المعتمدة لدى رومانيا وسفراء رومانيون سابقون لدى الدول العربية، ورجال اعمال وممثلي الشركات الرومانية، ورجال الاعمال العراقيون المقيمون في رومانيا وبعض ممثلي وسائل الاعلام الرومانية.

        افتتحت الجلسة الاولى من قبل نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة بخارست السيد ميهاي أندريتسويو، وحضرها معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية العراق السيد علي الأديب الذي ألقى كلمة مهمة عن الاستثمار وفرص العمل في العراق وفي إطار وزارته بالخصوص، علماً بأنّ معالي الوزير تواجد في بوخارست للمشاركة في الاجتماع الوزاري للمنتدى الاستراتيجي بولونيا.

        ويعتبر هذا الحدث الاقتصادي الثنائي انعطافة مهمة في مسيرة علاقات الصداقة والتعاون بين العراق ورومانيا، وتم فيه تحديد مجالات الاعمال والتبادل التجاري وفرص الاستثمار وكذلك المشاريع المشتركة والتي ينبغي تطويرها من قبل الجانبين. كما وجه رئيس وفد الهيئة الوطنية للاستثمار السيد عدنان الرماحي، دعوة إلى الشركات الرومانية لدخول السوق العراقية، من أجل الاستفادة من الفرص التجارية الكبرى والتسهيلات العديدة الممنوحة إلى المستثمرين الأجانب.

المباحثات: من جهةٍ أخرى عقدت مباحثات بين رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة تجارة بغداد الاستاذ جعفر رسول الحمداني مع رئيس قادة غرفة تجارة وصناعة بوخارست السيد سورين ديميتريو وبحضور السيد السفير، يوم الاربعاء الموافق 2/5/2012، حول تطوير العلاقات بين الطرفين وتم الاتفاق على توقيع اتفاقات تعاون بين غرفة تجارة وصناعة بوخارست وكلٍ من غرفة تجارة بغداد والديوانية والنجف، وقد استغرقت المباحثات أكثر من ساعتين.

الجلسة الثانية من المنتدى الاقتصادي ( يوم الخميس 3/5/2012): تم تكريس الجلسة الثانية للمسائل الميدانية وتخللها كلمات عرضت خصائص البيئة الاقتصادية الرومانية والعراقية وكذلك فرص الاستثمار في كلا البلدين، وذلك كما يلي:

- رئيس غرفة تجارة وصناعة بوخارست السيد سورين ديميتريو

- رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة تجارة بغداد الاستاذ جعفر رسول الحمداني

- سفير جمهورية العراق في بوخارست حيث تطرق السيد السفير في كلمته لخصائص البيئة الاقتصادية وكذلك مجالات العمل في العراق.

- مستشار وزير الاقتصاد والتجارة والبيئة التجارية السيد كورنيليو دياكونيتسا، وتطرق في كلمته للبيئة الاقتصادية في رومانيا.

- السيد سورين فاسيليسكو، مدير في وزارة الاقتصاد والتجارة والبيئة التجارية والذي تطرق في كلمته للبيئة الاقتصادية في رومانيا إضافةً إلى البيئة الاقتصادية في العراق كونه قام بزيارة العراق مسبقاً.

        وتم التوقيع على اتفاقات التعاون المذكورة أعلاه، واعقبه تسليم درع غرفة تجارة الديوانية إلى رئيس غرفة تجارة وصناعة بوخارست وإلى السيد السفير، ثم جرى حوار مكثف بين الضيوف الرومانيين وأعضاء الوفد العراقي.

        وفي ختام نشاطات المنتدى دعى السيد السفير إلى مأدبة عشاء على شرف وفد الغرف التجارية العراقية وبقية أعضاء الوفد في مطعم اناضوليا، وحضر الدعوة عددٍ من قيادات وكوادر غرفة تجارة وصناعة بوخارست وبعض الشخصيات الرومانية الهامة وعددٍ من أبناء الجالية العراقية في بوخارست.



m


2






n



j


l


w



;




Page Hits:: 0  

مواضیع مختارة
حفل موسيقي
السفير البرزنجي يستقبل الدكتور ريزين هارون
السفير البرزنجي يحضر حفل عيد الاستقلال اللبناني
زيارة السفير البرزنجي الى وزير شؤون التعليم العالي الروماني
البرزنجي يحضر حفل عيد الاستقلال المغربي
البرزنجي يقيم دعوة غداء لاصحاب دار برويما للنشر
البرزنجي يتلقى زيارة من السفير الايراني للاطمئنان على صحته
البرزنجي يستقبل الإعلامي احمد جابر ويتلقى دعوة من النادي الروماني العربي
البرزنجي يتلقى دعوة لزيارة افتتاحية معرض تدشين كتب مترجة
السفير البرزنجي مع السفراء العرب في البرلمان الروماني
السفير البرزنجي يستقبل الدكتور اسامة سعد الحاصل على درجة بورد بامتياز في اختصاص الاشعة
السفير البرزنجي يهنئ نظيره البلجيكي بمناسبة العيد الوطني لبلجيكا
البرزنجي يستقبل وفد الطلبة المبتعثين
البرزنجي يلبي دعوة عشاء على شرف معالي وزيرة السياحة الفلسطينية
البرزنجي يحضر معرض السياحة السنوي الروماني
السفير البرزنجي يستقبل الملحق الثقافي العراقي في بوخارست
السفير البرزنجي والملحق لعسكري العراقي يضعان اكليل زهور على ضريح ضحايا الحرب العالمية الاولى
السفير البرزنجي في جولة مع السفير الملدوفي في مدينة بلويشت.
البرزنجي يستقبل معاون مدير المدرسة العراقية في بوخارست
البرزنجي يحضر العيد الوطني الجزائري