العلاقات الثنائية



تعود اصول العلاقات الدبلوماسية المعاصرة بين العراق وايطاليا عام 1931 عندما تم التوقيع على اقامة العلاقات الدبلوماسية وارسلت بموجبها الحكومة الايطالية آنذاك قائماً بالاعمال في بغداد بينما تعين في تشرين الثاني 1932 نوري السعيد وزيراً مفوضاً وقائماً باعمال البعثة العراقية الجديدة في روما دون ان يتمكن من مباشرة اعماله على اثر اغلاق البعثة الدبلوماسية لاسباب سياسية ومالية. اعيد افتتاح البعثة العراقية في روما بتدخل شخصي من الملك غازي عام 1934، وبقيادة الدبلوماسي المخضرم مزاحم الباجه جي الذي تعين وزيراً مفوضاً في روما عام 1935. قطع العراق علاقاته الدبلوماسية مع ايطاليا عام 1939 اثناء الحرب العالمية الثانية بدعوة من البريطانيين، باسثناء فترة الانقلاب العسكري الذي اوصل الى السلطة ضباط الجيش بقيادة رشيد عالي الكيلاني لبضعة اشهر عام 1941. وعلى اثر انتهاء الحرب العالمية الثانية اتفق البلدان على اقامة العلاقات على مستوى سفارة مع تعيين اول سفير عراقي في ايطاليا وهو السيد بهاء عوني عام 1960، بينما ارسل اول سفير ايطالي الى بغداد عام 1965.

واثناء حقبة السبعينات والثمانينات، تطورت العلاقات الثنائية وخاصة التجارية بين البلدين بشكل ملحوظ، لغاية اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991، عندما ساهمت ايطاليا في العمليات العسكرية التي قام بها التحالف الدولي اثناء تلك الحرب، حيث قررت حكومة بغداد آنذاك في عام 1991 قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايطاليا اسوة بالدول الغربية والعربية المشاركة في حرب عام 1990. ونتيجة هذا القرار، تدنى مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين الى شعبة رعاية مصالح لدى السفارة السودانية في روما لمدة 13 سنة.


اعادة العلاقات الدبلوماسية عام 2003


ساهمت ايطاليا في الجهد الحربي والمدني خلال الحرب التي شنت على نظام صدام حسين عام 2003، وتشكلت في منتصف نيسان 2003 (وحدة مهام العراق) المشتركة بين وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ووزارات أخرى. تولى هذا المكتب في البداية مهمة رعاية التمثيل الإيطالي في العراق ثم أخذ على عاتقه ايضاً مهمة تنسيق المبادرات الايطالية في المجالات المدنية والعسكرية والانسانية.

وفي ظل الدعم الايطالي للعراق الجديد اتفق البلدان على رفع التبادل الدبلوماسي الى مستوى السفارة واعادة فتح البعثة الايطالية في بغداد. تولى منصب اول سفير ايطالي في العراق منذ التسعينات السيد (ارميلليني Armellini) وخلفه في هذا المنصب السفير (جانلودوفيكو ده مارتينو دي مونتيجوردانو Gianludovico De Martino di Montegiordano) في تشرين الثاني عام 2003. بقي السفير (دي مارتينو في هذا المنصب حتى آذار 2006، عندما عينت ايطاليا رئيساً للبعثتها في بغداد السفير (ماوريتسيو ميلاني Maurizio Melani) والذي تقلد هذا المنصب لغاية شهر تشرين الاول 2010، وخلفه السفير الحالي (جيراردو كارانتي Gerardo Carante).

قابلت العراق هذه الخطوة بخطوة مماثلة ، باعادة فتح السفارة العراقية بروما، وتعيين اول سفير عراقي في ايطاليا منذ التسعينات وهو السيد (محمد محمود خليل العاملي) في ايلول 2004-2008.

وفي عام 2010 تم تعيين السفير سيوان بارزاني والذي لا زال يشغل هذا المنصب حتى الآن.


وفيما يلي بعض المحطات المهمة في العلاقة بين البلدين:


-توقيع اتفاقية بين إيطاليا والعراق في 5 تشرين الأول 2005 تقضي بشطب 80% من الديون المستحقة على العراق من الطرف الإيطالي، ما يعادل 2,4 مليار يورو، وهذا بناء على قرارات قمة باريس للدول الدائنة للعراق في كانون الاول 2005. وقع من الطرف العراقي السفير العراقي في باريس موفق عبود، بينما مثل الجانب الإيطالي نائب وزير الخارجية (آلفريدو مانتيكا).

-توقيع معاهدة الشراكة والصداقة والتعاون بين إيطاليا والعراق في 23 كانون الثاني 2007 من قبل وزيري خارجية الدولتين، الأمر الذي يعتبر قفزة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين، إذ تقرر في هذه المعاهدة عقد اجتماع سنوي رفيع المستوى بين رئيسي حكومة البلدين، واجتماع نصف سنوي رفيع المستوى بين وزيري خارجية البلدين وعقد لقاءات دورية بين وكلاء وزير الخارجية لكلا البلدين، وتشكيل لجنة مشتركة للإشراف على التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والمالي والعسكري والإنمائي والثقافي والتعليمي والعلمي والتكنولوجي والقضائي والقنصلي والهجرة.

-عقدت اللجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين اجتماعين حتى الآن الاول في روما في كانون الاول 2009 والثاني في بغداد في حزيران عام 2010.

- في 1 آب 2011 تم افتتاح مكتب التمثيل الايطالي الجديد في مدينة اربيل لدعم المنظومة المؤسساتية والانتاجية الايطالية. يترأس مكتب التمثيل الدبلوماسي، الذي يتعامل تعاملاً وثيقاً مع مكتب المعهد الايطالي للتجارة مع الخارج، المستشار د. سيموني دي سانتي بدرجة قنصل.


العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين ايطاليا والعراق


تمثل ايطاليا من اهم الشركاء الاقتصاديين للعراق، بل هي اول شريك اقتصادي من بين دول الاتحاد الاوربي كونها أول بلد مستورد للنفط العراقي بعد الولايات المتحدة (بين 3 و4 مليارات يورو سنوياً) وبسبب تزايد حجم الصادرات الايطالية الى العراق والتي تضاعفت خمس مرات في الفترة 2007 – 1120. بلغ حجم التبادل التجاري الكلي بين البلدين عام 2011 الى حوالي 5 مليار يورو: تمثل ايطاليا المستورد الرابع عالمياً للبضائع العراقية، والمصدر الاوربي الثالث للعراق خلف المانيا وفرنسا.

إن عجز للميزان التجاري الايطالي مع العراق من المؤمل أن يتقلص نتيجة إبرام عقود مختلفة في السنوات الاخيرة، منها عقد شركة (ايني) النفطية الايطالية في مجال النفط والطاقة والموارد المائية. أما العقود الهامة التي تم ابرامها او تنفيذها او التفاوض عليها بين عامي 2006 و1120، فهي تتعلق على وجه خاص بمجالات النفط والغاز والمواصلات والدفاع والزراعة والصناعة الغذائية والموارد المائية، اضافة الى والمنشآت الكبرى والشركات المتوسطة والصغرى.

هذا، ناهيك عن اقامة فعاليات تجارية على قدر كبير من الأهمية، وعلى راسها: المعرض الايطالي في اربيل، والتي اقيمت اول دورة لها عام 2007 ووصل الآن الى النسخة الخامسة عام 2011، تأكيداً على دور العراق بشكل عام واقليم كردستان العراق المحوري في جذب الاستثمارات الايطالية والاجنبية بشكل خاص حيث شاركت في الدورات الاربع التي اقيمت لهذا المعرض حتى الآن مئات الشركات الايطالية في شتى المجالات.

وتمثل اللجنة الايطالية – العراقية التي عقدت دورتين لها في روما وبغداد فرصة قيمة لتشجيع ودفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى الامام، من خلال اغتنام الفرص المتاحة في السوق العراقية لمختلف الشركات الايطالية للعمل والاستثمار في مجال اعادة بناء النبى التحتية المختلفة في العراق.





مواضیع مختارة
الى الجالية العراقية الكرام في ايطاليا / اعلان شروط الكفاءات العلمية العراقية .
مأدبة أفطار
السفير يحضر حفلة تخرج لكوادر عراقية في جامعة لاسابينسا الايطالية
وزير الصناعة لجمهورية سان مارينو والوفد المرافق له يزور السفارة
السفير يحضر مناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس مجموعة 77 + الصين
دعوة غداء للطلبة العراقيين في مقر السفارة
السفير يشارك في اجتماع الدورة التاسعة والاربعون بعد المائة لمجلس منظمة الاغذية و الزراعة التابعة للامم المتحدة (FAO)
السفير يشارك في مؤتمر وزاري لدعم القوات المسلحة اللبنانية
السفير يلتقي مع معالي وزيرة التعليم العالي الايطالي
السفير يشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للدورة الخامسة الخاصة لبرنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة (WFP).
زيارة فخامة رئيس اقليم كوردستان الى ايطاليا
السفير يحضر ندوة ثقافية حول دور الشماسات الانجيليات في الكنيسة.
السفير يحضر مؤتمر حول المراة والاديان.
السفير يحضر حفل يوم موسكو
السفير يحضر مؤتمر في المركز الثقافي التركي
السفير يشارك في مؤتمر لشبكة الاعلام الايطالية (Rai)
السفير يشارك في اجتماع المجلس التنسيقي لوكالات منظمة الاغذية و الزراعة (FAO)
السفير يلتقى مع مديرة قسم الخدمات الادارية في مقر منظمة الاغذية و الزراعة الفاو (FAO)
رفع العلم العراقي فوق مبنى السفارة
السفير يحضر ندوة وعرض فلم وثائقي تحت عنوان ارض الاسلام ( تاريخ الانتفاضات العربية )